الباقون بالتوسط أربع حركات وهذا المقدار في حرف المد ثابت للقراء في الحالين حتى حمزة لكنه إذا وقف يزاد له مع المد ست حركات القصر حركتان وكلا هذين الوجهين مع تسهيل الهمزة فعند الوقف يقرأ حمزة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا فناديه الملاهكة فناديه الملاهكة ويقف الكسائي على هذا اللظ بإمالتها التأنيث وما قبلها مع توسط
المد هكذا فناديه الملائكه قوله تعالى وهو قائم يصلي قرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهائم اللظ وهو في الحالين فيقرأون هكذا وهو قائم يصلي ووقف يقوب عليها بها السكت هكذا وهو وقرأ الباقون بضم الها في الحالين هكذا وهو قائم يصلي وهو قوله تعالى قائم فيه مد متصل ومذاهب القراء العشرة فيه كمذاهبهم في لفظ
الملائكة من حيث مقدار المد ووقف حمزة عليه بالتسهيل مع المد والقصر أيضا هكذا قايم قايم قوله تعالى قايم يصلي هكذا قائم يصلي وبالإدغام بغير غنة أيضا يقرأ خلف قوله تعالى وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين وقرأ باقي القراء جميع هذه الألفاظ السابقة بالإدغام مع الغنة هكذا قائم يصلي وسيد وحصور ونبي مع مراعات الفرق بين قراءة
نافع وغيره في ونبي على ما سيذكر بعد قوله تعالى في المحراب قرأ ورش بترقيق الرائف الحالين هكذا في المحراب وقرأ ابن ذكوان بالإمالة في الحالين هكذا في المحرب وقرأ الباقون بتفخيم الراء والفتح في الحالين هكذا في المحرب قوله تعالى أن الله قرأ ابن عامر وحمزة بكسر الهمزة هكذا إن الله وقرأ الباقون بفتحها هكذا أن الله قوله
تعالى يبشرك قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا يبشرك وقرأ الباقون بتفخيمها وقرأ حمزة والكسائي بفتح الياء وإسكان الباء وضم الشين وتخفيفها في الحالين هكذا يبشرك وقرأ الباقون بضم الياء وفتح الباء وكسر الشين وتشديدها في الحالين هكذا يبشرك قوله تعالى بيحيا قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف هكذا بيحيا
وقرأ ابو عمر وورش بخلف عنه بالتقليل هكذا بيحيا وقرأ الباقون بالفتح وهو الوده الثاني لورش قوله تعالى ونبي من الصالحين قرأ نافع بالهمز في الحالين هكذا ونبيأ فيصير هذا اللفظ في قراءته مدًا متصلًا فيمده ورش بمقدار ست حركات هكذا ونبيأ ويمده قالون بمقدار أربع حركات هكذا ونبياء وقرأ باقي القراء بلياء المشددة مكان
الهمزة في الحالين هكذا ونبيا من الصالحين